أكاديمية الإدارة والسياسة تمنح ضابط بالدفاع المدني الماجستير

أكاديمية الإدارة والسياسة تمنح ضابط بالدفاع المدني الماجستيرغزة- الدفاع المدني
 
منحت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بالتعاون مع جامعة الأقصى درجة الماجستير لأحد ضباط الدفاع المدني ملازم.أ/ محمود بصل، والتي جاءت بعنوان: "المسؤولية الجنائية الدولية للاحتلال الإسرائيلي عن جرائمه في قطاع غزة خلال عدوان عام 2014م".
وكان د. عبد القادر جرادة الخبير في القانون الدولي والمحاضر في الجامعية الإسلامية رئيسا ومشرفا، ود. عبد الرحمن أبو النصر الخبير في القانون الدولي مناقشا خارجيا، ود. محمد عزيز الخبير في القانون الدولي مناقشا خارجيا.
وأوصت الدراسة بالعمل على تطوير أحكام القانون الدولي ذات العلاقة بالمسئولية الجنائية الدولية، وإيجاد رادع للانتهاكات الجسيمة والمخالفات للقانون الدولي الإنساني، كذلك بضرورة تضمين القوانين الداخلية بقواعد تضمن تحقيق التكامل بينها وبين القوانين الدولية، بحيث تتضمن وصفاً للجرائم الدولية، وتسهل إجراءات تسليم المجرمين الدوليين، وعدم التذرع بالجرائم السياسية.
كما أوصلت بضرورة استحداث نظام جديد ومتكامل للتحقيق في الجرائم الدولية التي تمس السلم والأمن الدوليين، في سبيل عدم توفير الملجأ الآمن لمرتكبي الجرائم الدولية كجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.
كذلك أوصت بضرورة العمل على إيجاد آليات تضمن وضع حدٍ للإفلات من العقاب، من خلال توفير قواعد محاسبة صارمة وقوية لكل من يثبت تورطه بارتكاب الجرائم الدولية.
كما أوصت بمطالبة الأجهزة التابعة للأمم المتحدة بممارسة دورها في حماية حقوق الإنسان، وقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية بما يكفل حق تقرير المصير للفلسطينيين.
وأوصت الدراسة أيضا بضرورة توثيق جرائم الاحتلال الاسرائيلي التي ارتكبها مما له أهمية كبيرة في ملاحقة مجرمي الحرب وتحميلهم المسئولية الجنائية الدولية.
يشار إلى أن ملازم.أ/ محمود بصل يعمل في إدارة الإمداد والتجهيز بمديرية الدفاع المدني.

الأربعاء 28 ديسمبر 2016
طباعة الأرشيف عودة

قناة الدفاع المدني

loading..

ملفات خاصة